الدراسة بالخارجالهجرة الى فرنساجديد القوانين

الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا – امكانيات الدراسة في فرنسا بدون tcf

الدراسة في فرنسا tcf أو اختبار tcf الفرنسية لدى الجامعة الفرنسية هو أحد خيارات إكمال الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا ، والذي سنشير إلى كل الخطوات المتبعة في ذلك في هذا المقال كما سنقوم باعطائكم نقط عن الدراسة في فرنسا مجانا .

إعداد مشروع الدراسة:

أولا: شهادة إتقان اللغة الفرنسية اختبار tcf الفرنسية:

من الأساسيات التي يتوجب على كل من يرغب في إكمال دراسته في فرنسا بعد الباكالوريا أن يكون متقنا للغة الفرنسية نطقا وكتابة، كما يتوجب عليه إجتياز اختبار tcf الفرنسية أو مايعرف ب Test de Connaissance du Francais، وكل نقص في إتقان اللغة الفرنسية يؤدي إلى عدم القبول في الجامعة الفرنسية، لأن الشهادة التي تحصل عليها بعد إجتيازك لهذا الإختبار والنجاح فيه تعد إجبارية لكل من يرغب في اكمال الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا. إلا أن هناك بعض الحالات الإستثنائية تكون فيها الدراسة في فرنسا بدون tcf ( من هنا).

موضوع مساعد
الدراسة عن بعد مجانا في فرنسا – الجامعة الفرنسية المعتمدة على هذه التقنية

* وتنقسم شهادة امتحان TCF إلى قسمين هما:

_ إختبار اللغة TCF pour la demande ( d’Admission Préalable) والذي تقبله كل التكوينات، أو TCF TP وهو الآخر يقبل في كل التكوينات بإستثناء السنة الأولى من الإجازة بالجامعة والمدارس الوطنية للهندسة المعمارية. إذ أنه لا فرق بين TCF DAP و TCF TP بإستثناء أن دورة TCF TP تكون متأخرة عن TCF DAP، كما أنه لهما نفس مدة الصلاحية وهي سنتين.
_ الدبلوم: DELF B2 أو DALF C1 أو DALF C2 ومدة صلاحيتهم مدى الحياة ويتم قبولهم في كل التكوينات، كما أنها تعتبر أصعب من نظيرتها إختبار اللغة التي سبق لنا ذكرها.
ويكون إختبار اللغة بمعدل 400 نقطة سواء كان ( B2)، أو ( DELF B2) أو ( DALF C1) والذي يسمح للطلاب بقضاء كل ما يحتاجونه في حياتهم اليومية إلى جانب متابعة دراستهم في فرنسا، أما إذا قل المعدل عن 350 ( B1) يكون ذلك صعبا بعض الشيء، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المعدلات تتباين من مؤسسة لأخرى لذلك لابد من التأكد بشكل مباشر من الجامعة الفرنسية التي تود الإلتحاق بها.
ويتم تنظيم إجتياز هذه الإختبارات من طرف Alliance Française أو L’Institut français، وذلك خلال مواعيد مبرمجة ومحددة إلى جانب دروس من أجل المذاكرة والتحضير ومجموعة من المؤلفات في الموقع التالي www.if-maroc.org و TV5 Monde.

ثانيا: وضع مشروع واضح ومدروس:

يمكن القول على أن نجاح الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا يعتمد بشكل أساسي على إستثمارك الشخصي و فضولك المعرفي من أجل رسم مشروع واضح المعالم ومدروس، في البداية عليك معرفة مجال إهتمامك والذي تسعى إلى تطوير حياتك فيه من خلال الدراسة في فرنسا tcf، بعد ذلك يتوجب عليك الإحاطة بكل الهمن التي تعرف خصاصا وعليها طلبا كثيرا، وكذا القطاعات التي في طور النمو وكل ما يرتبط بها من ظروف العمل والمهارات المطلوبة ( Projet Professionnel) ويمكنك الإستعانة بالرابط التالي من أجل ذلك onisep.fr هذا الرابط سيمكنك من التعرف على مهام وظروف وفرص العمل بشكل كبير داخل كل قطاع إضافة إلى شرح لمختلف مهام كل عمل، وكذا الدبلومات التي ينبغي عليك الحصول عليها من أجل الحصول على عمل محدد وكذا الجامعات التي بإمكانك أن تحصل من خلالها على هذه الدبلومات.
بعد هذه الخطوة الأولى والتي لها أهمية كبيرة يتوجب عليك أن تقوم بتتبعه وذلك بتحديد خصوصيات التكوين الذي تنوي الدراسة فيه أو ما يعرف ب ( Projet d’Etudes): دراسات ذات فترة قصيرة أو طويلة؟ عن بعد أو مؤطرة؟ تكوينات متخصصة أو عامة؟ أقسام تحضيرية؟ مدارس كبرى أو جامعات؟.

ثالثا أبحث عن التكوينات المناسبة:

اختبار tcf الفرنسية
اختبار tcf الفرنسية

هنا يدخل المشروع حيز التنفيذ وذلك بالبحث عن التكوين المناسب لك.
يمكنك إكتشاف مختلف التكوينات عبر موقع CampusFrance من خلال البحث في Trouve votre formation والذي يقدم لكم رؤية شاملة وواضحة عن الشعب والمؤسسات التي تحتضنها. بعد ذلك يتوجب عليك الولوج لموقع كل جامعة على حدى من أجل التأكد من المهارات التي تطلبها هذه الجامعة الفرنسية من أجل اتمام الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا في الشعبة التي ترغب بها وكذا البرامج الدراسية التي تقترحها هذه الجامعة ومدى تماشيها وتوافقها مع ما قمت بدراسته في مسارك الدراسي إلى جانب شروط التسجيل بها.
كما يتوجب عليك الحرص على إنتقاء التكوين الذي ينسجم مع مشروع الدراسة ( Projet d’Etudes) بشكل كبير والذي تم وضعه سابقا، إلى جانب تحديد الأسباب المبررة لهذا الإختيار، فإنتقاء شعبة لا تتوافق مع الدبلوم الذي حصلت عليه مسبقا من شأنه أن يقلل من فرص قبولك ب الجامعة الفرنسية التي إخترتها، لهذا يتوجب عليك إختيار تكوين يناسب ماقمت بدراسته سابقا سواء أكان ذلك في الباكالوريا أو بعدها.

لإكمال قراءة الموضوع ،،، المرجوا الانتقال الى الصفحة 2

1 2الصفحة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى