المجتمعجديد القوانينفيزات أخرى

رخصة سياقة بريطانيا و العمر المسموح للقيادة

رخصة سياقة بريطانيا هي ورقة أو مستند رسمي ، يُمَكن صاحبه من سياقة كل أنواع المركبات المتنوعة أحجامها ، على الطريق العادي أو السريع أو على أي طريق يمكن الوصل لها بالسيارة. ويتم تسير عملية منح الرخص، في منطقة انكلترا ومنطقة اسكتلندا ومنطقة ويلز، من طرف وكالة القيادة والمركبات. في حين يتم تسير منح الترخيص في منطقة إيرلندا الشمالية، من طرف وكالة القيادة والسيارة. والأسئلة المطروح هنا هي على شكل التالي ما هو العمر المسموح للقيادة في بريطانيا ؟ وما سن رخصة القيادة فيها ؟

رخصة سياقة بريطانيا

في الوقت الحالي، يمكن الحصول على رخصة قيادة بريطانيا على النحو التالي :

  • أولاً ينبغي التقدم بطلب بغية الحصول على رخصة قيادة مؤقتة  المسماة A Provisional Driving Licence.
  • ثانياً الإجتياز بنجاح للإختبار النظري المسمى (Driving theory test).
  • ثالثاً الإجتياز بنجاح للإختبار التطبيقي المسمى (Practical driving test).

رخصة قيادة بريطانيا

على العموم هناك تقارب شديد بين طريقة السياقة في بريطانيا مع الدول الأوربية الأخرى، ولكن الإختلاف البسيط الموجود بالنسبة لكثيرين ممن إعتادوا على السير في طرقات وطنهم، هو أن قيادة السيارة في المملكة يقع على الجانب الأيسر من الطريق.

استخراج رخصة قيادة بدون اختبار

هل تصورت مرة أنه يمكن استخراج رخصة قيادة بدون اختبار عملي على الاطلاق، دون أن تبرهن على مقدرتك على التحكم الجيد في المركبة، بكيفية تضمن سلامة وأمن كل الناس على الطريق.

من المنتظر أن تكون الإجابة على هذا السؤال لا، هذا مستحيل أن يحصل. ولكن مهلاً لقد اعلنت بعض الدول قرارها الطارئ، المتعلق بتوقيف إختبار القيادة العملي لنيل الترخيص.

وهذا حتى إشعارٍ أخر بسبب وباء فيروس كورونا 2019، ولكن سيتم منح الرخص مع الإكتفاء بالاختبار النظري فقط، والمتفوقين في هذا الإختبار سوف يتمكنون من استخراج رخصة قيادة بدون اختبار أمام أي مراقب أو خبير .

العمر المسموح للقيادة في بريطانيا

على كل حال إن العمر المسموح للقيادة في بريطانيا، محدد للشخص البالغ 17 عاماً فما فوق . بحيث يستطيع كل من عنده هذا الشرط التقدم للحصول على ترخيص السياقة في بريطانية، شريطة أن يعيش في المملكة المتحدة البريطانية مدة تصل الى 185 يوما على الأقل.

رخصة سياقة 16 سنة

يستطيع كل مواطن بريطاني، الحصول على رخصة سياقة المركبة المؤقتة، من عمر 15 و 9 أشهر. أما في أيرلندا الشمالية فيمكن للمواطن الحصول عليها من عمر 16 و 10 أشهر. ولكن صنف هذه الرخصة لا تخول إلا قيادة دراجة بخارية ذات وزن خفبف أو الدراجة الرباعية وهذا بدءاً من عمر 16 عاما.

سن رخصة القيادة

كما قلنا في الفقرة اعلاه فإن سن رخصة القيادة في المملكة المتحدة البريطانية سنة 2022، هو أن الفرد الذي يتراوح عمره 17 سنة فما فوق ، وسليم بدنيا وعقلياً، وفقاً لقانون السير البريطاني، هو فقط من يحق له الحصول على ترخيص السياقة.

وللإطلاع على المزيد من المقالات ذات الصلة :

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى