الهجرة الى فرنساجديد القوانين

مساعدات السكن في فرنسا – طريقة الحصول على السكن

تقدم دولة فرنسا للمواطن الذين هم في حاجة لسكن ، وذلك تحت نظام مساعدات السكن في فرنسا ، الذي يقوم على تعويض مادي معين ، حيث وضعة شروط الحصول على السكن ، وذلك بحسب حالة الفرد إضافة إلى مدخوله الشهري ، زد على قيمة الإيجار أو السكن في فرنسا وذلك من النفقات المدفوعة شهريّا على سكن الأشخاص بفرنسا ، في هذه المقالة سنتطرق إلى ما يهم مساعدات السكن في فرنسا ، طريقة الحصول على السكن ، وكذلك كيف تقيم في فرنسا .

أنواع مساعدات السكن في فرنسا

  •  مساعدة للفرد في سكنه Aide personnalisée au logement APL ، هذا النوع يهم مجموع التعويضات ، والتي تقدم للفرد أو العائلة ، من أجل مساعدتهم على إنقاص المبلغ المدفوع لهم من أجل إيجار، حيث تختلف هذه الوضعية بحسب طبيعة السكن ، وكذلك عدد أفراد العائلة وتركيبتها الاجتماعية .
  •  البدلات المدفوعة للعائلات Allocation de logement familiale ALF.
  •  البدلات المدفوعة للجماعة Allocation de logement Sociale ALS .
يمكنك ايضا الاطلاع فيزا علاج في فرنسا 2021 – السفر الى فرنسا للعلاج

شروط الحصول على السكن

1 – نوع السكن

يمكن تقديم من أجل طلب مساعدات السكن في فرنسا ، من أجل الحصول على APL ، فأن كنت من مستأجر في شقّة بفرنسا ، أو متشارك في السكن مع أفراد آخرين بدولة فرنسا ، وذلك بشكل نظاميّ ، حيث يكون معلن عنه ، كما أن في هذا الجانب يجيب أن يعلم به المالك السكن في فرنسا ، هذه الوضعية تطبق في هذا الجانب ، سواء كان السكن مفروشا أم لا ، كشرط من شروط الحصول على السكن .

2 – صاحب الطلب

كذلك أن كان هناك شخص مقيم بفرنسا في شقّة ، حيث لم يستطع الشخص بعد تسديد قروضها ، والشخص حاصل على عقد قرض مشروط PC، أو أن الشخص حاصل على عقد إيجار المنزل الاجتماعي PAS ، من أجل شراء أو بناء منزل الشخص في فرنسا ، في هذه الحالة أن استكمال القروض غير مدفوعة بمساعدات أخرى ، وذلك عندما تكون PC أو PAC غير كافية لأجل تمويل عمليّة شراء الشخص العقار ، الذي تدفعه عن طريق قروض وذلك من البنك ، أو من منظمة ما ، هذه الوضعية تنطبق أن كان الشخص يعيش في السكن الذي توفه له القروض .
– في حالة كان الشخص يعيش في مكان آخر، فلابد أن يقدم دليلا يكون جديد على تصريح إقامته الحاليّة .
– في حالة إن كان الشخص يعيش في سكن جامعي ، وأن لم يكن الشخص حاصل على الجنسيّة الفرنسيّة ، فأنه لابد من تقديم صورة من جواز السفر ، وصورة من بطاقة الإقامة تكون مدتها سارية المفعول .
– في حالة القاصر ، كما هو متعارف في النظام الفرنسي ، أنه لا يوجد حد متعلق بشرط السن ، كشرط من شروط حصول الشخص على مساعدة الفرد في السكن فرنسا ، حيث يمنع القاصر الاستفادة من مساعدات السكن في فرنسا ، وذلك في وضعية إن كان عقد الإيجار باسمه ، أمّا في حالة كان القاصر تحت وصاية والديه ، فيجب أن يكون عقد الإيجار الخاص بالسكن ، موقّع من طرف والديه أو الوصيين عليه في هذه الوضعية.

3 – شروط السكن التي يجب توفرها

كيف تقيم في فرنسا ؟ في حالة كان سكن الشخص في فرنسا ، وكذلك أن كان سكن الشخص يحقق شروط من الشروط الأدنى للعيش في دولة فرنسا ، ككلّ شخص له الحقّ في العيش بمساحة ، تكون لا تقلّ عن تسع أمتار، لتذكير لابد من يجب مالك العقار أو المستأجر الذي أنت فيه ، حيث يجب أن يشير ، إن كان السكن من السكن المساعدات السكنيّة المعروف باسم HLM .

4 – شروط متعلقة بمدخول الشخص الشهري

كيفية الحصول على سكن في فرنسا ، عن طريقة الحصول على السكن ، المقدم كمساعدات سكنيّة ، في حالة كان مدخوله الشهري لا يتجاوز حد معين ، يمنعه من الاستفادة من مساعدات السكن في فرنسا ، وذلك وفقا لمكونات منزل الشخص ، ومكان سكن الشخص ، حيث يمكن معرفة ما إذا كن الشخص ، يمكنه مؤهلا الحصول على APL ، ذلك وفقا للحسابات التي تضعها ، منظّمة المساعدات العائليّة الفرنسية CAF بعين الاعتبار ، فعلى سبيل المثل ، الزوجان اللذان ليس لديهما أطفال ، وهوما يربحان معه 18.000 يورو في السنة ، واستئجار شقتهما في فرنسا بباريس 700 يورو في الشهر ، و يحصلان تقريبا على ما يناهز 25 يورو فقط في الشهر كمساعدة اجتماعية في دولة فرنسا .

يمكنك ايضا الاطلاع وثائق فيزا فرنسا 2021 – ملف فيزا فرنسا للسياحة

5 – الشروط المتعلقة بالموارد الماليّة

طريقة الحصول على السكن ، في حالة إن كان مدخول الشخص في الشهري لا يتجاوز الحد المعين له في وضعية الاستفادة من مساعدات السكن في فرنسا ، ووفقا لمكونات منزل الشخص ومكان سكنه ، كما يمكن معرفة ما إذا كان الشخص ، مؤهلا للحصول على APL ، وذلك وفقا للحسابات التي تأخذها منظّمة المساعدات العائليّة في فرنسا CAF ، بعين الاعتبار في هذه الوضعية ، فمثلا الزوجان اللذان ليس لديهما أطفال في فرنسا ، ويربحان معا 18.000 يورو في السنة ، واستئجار شقتهم في فرنسا بباريس ب 700 يورو في الشهر ، حيث يحصلان تقريبا على 25 يور لا غير في الشهر ، وذلك كمساعدة اجتماعية في فرنسا .

كيف تقيم في فرنسا ، إجراءات السكن

  •  يجب علي الشخص التوجه إلى منظّمة المساعدات العائليّة بفرنسا المعروف باسم CAF ، والتابعة للمنطقة التي تقيم فيها ، أو الدائر إن كان الشخص يقيم في باريس .
  •  أو التوجه إلى التعاونية الزراعية الاجتماعية بفرنسا المعروفة باسم mutualité sociale agricole MSA ، وذلك حسب نظام التأمينات الاجتماعي بفرنسا الخاص بالشخص المتقدم .
  •  يجب على الشخص المتقدم تقديم ما يؤكد ملكيّة العقار أو عقد الايجار، وشهادة السكن وشهادة الولادة ، ووثيقة إثباتات الموارد الماليّة ، وذلك لكلّ من يساهم في نفقات السكن بفرنسا ، وكذلك ورقة الإقامة وصورة من جواز سفر الشخص .
  •  سيتمّ إعطاء الشخص استمارة ، تهم طلب التقديم للمساعدات السكنيّة في فرنسا ، والتي يتم تعبئتها وتقديمها للجهة المسؤولة عن مساعدات السكن مع بقيّة الأوراق الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى