جديد القوانين

نظام الجامعات الجديد السعودية و الدراسات العليا بالجامعات السعودية

نظام الجامعات الجديد السعودية ، لدراسات العليا بالجامعات السعودية كشف وزارة التعليم السعودي ، عن نظام الجامعات الجديد السعودي ، الذي ارتبط ظهوره بالمرسوم الملكيّ السعودي الذي عمل على صدوره ، ليعلن ملامح نظام الجامعات الجديد ، حيث تم العمل به والدراسة في جامعات السعودية ، بعد ما مرا على صدوره ستّة أشهر، نظام تعليم العالي الجديد ، يشتمل على عدد من البنود الهادفة إلى انفتاح الجامعة السعودية على محيطها الخارجي ، وتخليصها من القيود التي تحد من تطورها و الارتقاء بها نحو والأفضل في العديد من المجالات العلميّة والبحثيّة الهادفة ، في إطار الدراسة العليا بالجامعات السعودية ، كما أن نظام تعليم العالي الجديد ، جاء كذلك ليعالج العديد من الجوانب الماليّة التي لها ارتباط بالجامعات المختلفة في المملكة العربية السعودية .

ماهو نظام الدراسات العليا بالجامعات السعودية الجديد ؟

أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعوديّة ، عن أبرز ملامح نظام الجامعات الجديد ، الذي ارتبط طهوره أول مرة سنة 1442هـ، ، يشتمل نظام الدراسي الجديد بالسعودية ، على 14 فصلاً وعلى ما يزيد عن 60 مادّة قانونية متنوعة ، من مزايا نظام الدراسة في الجامعة السعودية الالكتروني ، تحقيق عدد من المكتسبات الهامة للجامعة في المملكة العربية السعوديّة ، بالاضافة إلي تطوير الدراسة العليا بالجامعات السعودية ، وكذلك الارتقاء بالعمليّة التعليميّة والبحثيّة ، معا تنمية وتوفير الاكتفاء الذاتي للجامعة السعودية من الموارد البشريّة .

يمكنك ايضا قراءة نظام الجامعات الجديد السعودية – رؤية المملكة 2030 للتعليم

أبرز ملامح نّظام الجامعات الجديد

  1.  يهدف نظام الدراسي الجديد بالسعودية ، إلى القيام بتجهيز ما تحتاجه الجامعة السعودية من ميزانيّة ، كنظام تمويل جديد حيث تتكفّل الدولة السعودية بجزء منه ، والباقي تتكفّل به الجامعة عن طريق البحث عن الموارد المختلفة الأخرى ، من أجل تغطية مختلف النفقات الماليّة للجامعة .
  2.  جاء نظام الجامعات الجديد السعودي ، ليستمرّ كل موظّفي الجامعة السعودية ، وكذلك أعضاء هيئة التدريس السابقون على ذات المنوال الوظيفي السابق الخاضعون له من قبل ، في حين الموظّفون الجدد يخضعون لنظام العقود السنويّة الذي تم العمل به في الجامعة السعودية ، وفق نظام الدراسة في جامعا السعودية .
  3.  كذلك من أبرز ملامح نظام الجامعات الجديد ، أن كافة الجامعات بالمملكة العربية السعودية ، تستطيع كافّة افتتاح فروع جديد تكون تابعة لها في الخارج ، وفق نظام تعليم العالي الجديد  .
  4.  السماح كذلك للجامعات الأجنبيّة افتتاح فروع جديدة لها ، داخل مدن المملكة العربيّة السعوديّة.
  5.  نّظام الدراسة العليا بالجامعات السعودية ، يكفل للمسئولين عن تدبير الشأن الداخلي للجامعة السعودية ، اختيار أفضل الكفاءات المتاحة ، من أجل المشاركة في تسيير إدارة الجامعات السعودية وذلك وفق عدد من الآليّات المعدّة لهذا الاختيار .
يمكنك ايضا قراءة الاستعلام برقم الهوية – الاستعلام عن التأهيل الشامل

نظام الدراسة في الجامعة السعودية الالكتروني

أصدرت هيئة الخبراء السعوديين بالمملكة ، قرارها المتعلق بالموافقة المبدئية على العمل بنّظام الجامعات الجديد السعوديّة ، حيث تم هذا عن طريق المرسوم الملكيّ الصادر بتاريخ 1441/3/2هـ ، وتما التسويق لملامح النظام الجديد عبر الموقع الإلكترونيّ لوزارة التعليم السعودية ، والتعريف بكل جوانب الفصول التي سيعمل بها من خلال هذا النظام الجديد ، والتي وصل عدد الفصول به إلى 14 فصلاً ، وعدد مهم من الموادّ التي وصلت أزيد من 58 مادّة تعليمية متنوعة :

الانظمة الجامعية السعودية

في مرحلة أولى تم العمل على تطبيق النّظام التعليمي الجديد ؛ على ثلاث جامعات سعودية ، وسيهم المزيد من الجامعات السعودية الاخرى في مرحلة ثانية من تطبيقه ، يشتمل هذا النّظام التعليمي الجديد على عدّة بنود ، لها علاقة بالأنظمة الإداريّة للجامعات السعودية ومواردها الماليّة المختلفة ، زد على ذلك يهدف إلى تحديد الهيئات والسلطات المسؤولة عن تسيير الجامعات في المملكة العربية السعوديّة ، كما يحقق نظام التعليم الجديد الجامعات مزيدا من درجات الاستقلاليّة التي تحتاجها الجامعات ، في إطار زيادة كفاءة الجامعة السعودية التعليميّة ، بالاضافة إلى منحها عدد مهم من الصلاحيّات الواسعة ، التي تؤدّي بها لتطور و الازدهار ، نظام الدراسة في جامعات السعودية ، يسمح كذلك للجامعة بإنشاء فروع لها خارج المملكة العربية السعودية ، من بعد الحصول طبعا علي التأييد الضروري من مجلس شؤون الجامعات السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى