المجتمع

استرجاع الضرائب في مطار هيثرو 2024 وكم قيمة التاكس فري ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا

يتجه العديد من السياح إلى بريطانيا من أجل السياحة والتسوق معا، ويتزايد اهتمام الزوار بشكل خاص خلال فترات التخفيضات. وعادةً ما يقوم معظم هؤلاء السياح بدفع ثمن مشترياتهم إما نقدًا أو باستخدام بطاقات الائتمان. ثم يغادرون بريطانيا مع مشترياتهم مع إهمالهم لعملية التاكس فري أو استرداد ضريبة القيمة المضافة (VAT).
وتصل نسبة هذه الضريبة إلى 20٪ من قيمة بعض المشتريات ويمكن استردادها بسهولة عن طريق اتباع بعض الإرشادات البسيطة.
لذلك خصصنا هذه المقالة للتحدث عن كيفية استرجاع ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا وشروط ووثائق استرجاع الضرائب في مطار هيثرو في بريطانيا 2024، والمدة المسموحة لاسترجاع التاكس فري لندن.

ماهي ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا

ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا بالإنجليزية بـ “Value Added Tax” وتختصر باسم (VAT) هي ضريبة استهلاكية على السلع والمنتجات وتفرض في كل مراحل الإنتاج والتوزيع والبيع. وتختلف نسبة هذه الضريبة حسن المنتجات والخدمات المختلفة.

قوانين ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا

  • قوانين ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا تخضع للتشريعات واللوائح التي تصدرها حكومة المملكة المتحدة. وهذه القوانين تنظم كيفية تطبيق وجمع ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات المختلفة.
  • تتيح ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا للحكومة جمع المداخيل الضريبية والتقليل من التهرب الضريبي. وهي بمثابة مصدر دخل جديد للملكة، حيث تساعد على ضمان توفر خدمات حكومية جيدة مستقبلا.
  • قد يصل معدل ضريبة القيمة المضافة في المملكة المتحدة إلى 20% ولكن هناك نسب مخفضة أو استثنائية تُطبق على بعض السلع والخدمات.
  • الشركات والأفراد الذين يزيد عائد أعمالهم عن الحد المعين ملزمون بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة. بمجرد التسجيل، يجب على المسجلين تقديم تقارير دورية ودفع الضريبة المستحقة.
  • هناك بعض السلع والخدمات التي يمكن أن تكون معفاة من دفع ضريبة القيمة المضافة أو تكون معفاة بنسب ضريبية أقل.
  • هناك قوانين خاصة تنظم معاملة البضائع المستوردة والمصدرة من وإلى دول الاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول.
  • المستهلك النهائي هو من يدفع قيمة هذه الضريبة للشركات عند الشراء، والشركات تقوم بجمع هذه الضرائب ودفعها إلى الحكومة.
  • ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة خاصة بالمنتجات التي يتم استهلاكها داخل بريطانيا، أي أن السياح الأجانب غير المقيمين ببريطانيا أو بإحدى دول الاتحاد الأوروبي والذين يريدون أخذ هذه المنتجات معهم في المطارات (مطار هيثرو لندن مثلا) يمكنهم استرجاع قيمة ضرائب التاكس فري 2024.

أنواع ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا

في المملكة المتحدة، هناك عدة أنواع من ضريبة القيمة المضافة (VAT) تطبق على السلع والخدمات بناءً على نسب مختلفة. أنواع ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا تشمل:

  • منتجات ضريبة القيمة المضافة عليها تصل إلى 20%.
  • خدمات وسلع بمعدل ضريبة القيمة المضافة 5%: مثل السكن الاجتماعي؛ بعض الخدمات الاجتماعية؛ إمدادات الكهرباء والغاز الطبيعي التدفئة، وبعض السلع المحلية الموفرة للطاقة، بعض أعمال التجديد والإصلاح للمساكن الخاصة؛ بعض الأجهزة الطبية الخاصة بالمعاقين…
  • معدل ضريبة القيمة المضافة: 0% (صفر): شراء العقارات التي لا تتجاوز أسعارها 500 ألف جنيه، الكتب المطبوعة، الصحف والدوريات، إمدادات المياه المنزلية؛ المواد الغذائية الأساسية، الزهور والنباتات المقطوفة لإنتاج الغذاء؛ المنتجات الصيدلانية الموصوفة، نقل الركاب الداخلي؛ ملابس وأحذية الأطفال، خدمات الصرف الصحي، نقل الركاب…

كم التاكس فري في لندن

يتساءل العديد من زوار بريطانيا عن كم التاكس فري في لندن؟

عند التسوق في بريطانيا، يتم إضافة مبلغ إضافي إلى القيمة الأصلية لمعظم البضائع والسلع المشترات، ويسمى هذا المبلغ ضريبة القيمة المضافة ويُفرض على المواطنين والمقيمين والسياح القادمين من خارج بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

لكن يمكن لغير المقيمين ببريطانيا أو الاتحاد الأوروبي استرداد هذه الضريبة بسهولة، وتسمى هذه العملية التاكس فري. عليك فقط حمل جواز السفر أثناء التسوق في المراكز التجارية المعتمدة، مع ملء الاستمارة في المحل عند الشراء. عندما تقرر مغادرة بريطانيا من مطار هيثرو لندن مثلا، ستحتاج إلى تقديم نسخة من هذه الاستمارة للجهات الجمركية من أجل إعادة المبالغ المدفوعة.

كيفية استرجاع الضرائب في بريطانيا 2024

طريقة استرجاع الضرائب في بريطانيا 2024 :

  • قبل عملية الشراء ينبغي اختيار محل تجاري يُقدم خدمة التسوق بلا ضرائب(Tax Free Shopping)، وهي خدمة تطوعية لا تُقدم في جميع المحلات التجارية. وعند الشراء يمكن للزبائن الحصول على وثيقة تسمى “FAT 407” أو إيصال يشير إلى أن البضائع سُتباع لأغراض التصدير.
  • بعد ذلك، يجب على الزبون ملء نموذج طلب استرجاع الضريبة أمام البائع مباشرة. سيُطلب صاحب المحل تقديم دليل على أهليته للاستفادة من الإعفاء الضريبي (جواز السفر الأجنبي مثلا).
  • يتعين أيضًا التوصل إلى اتفاق مع البائع بشأن كيفية استرداد الضريبة، حيث يمكن لبعض المتاجر دفع قيمة ضريبة القيمة المضافة إلى الزبون، بينما تستخدم محلات أخرى شركات رد خارجية والتي يمكن للزبون أن يتوجه إليها في المطار قبل السفر.
  • أحيانا قد يخصم البائع أو شركة التحصيل من قيمة ضريبة القيمة المضافة رسومًا معينة، وذلك لتغطية تكاليف عملية استرجاع الضرائب.
  • وحين يكون الزبون مسافراً عائدا إلى خارج الاتحاد الأوروبي، فيجب عليه تقديم السلع المشترات مع إيصالات الشراء واستمارة استرجاع الضريبة إلى موظفي الجمارك. لذلك يُنصح بالحضور إلى المطار قبل الرحلة بوقت كاف.
  • بعد موافقة موظفي الجمارك على استرجاع الضريبة للمشتري يتم استلام الأموال بالطريقة المتفق عليها.

ملاحظة: يمكن حجز موعد لاسترجاع ضرائب القيمة المضافة التاكس فري في مطار هيثرو لندن بريطانيا 2024 قبل رحلة العودة إلى الوطن عبر الموقع الرسمي للمطار من أجل تفادي الازدحام والوقوف في الطوابير لمدو طويلة.

مدة استرجاع الضرائب في مطار هيثرو

كما أشرنا سابقا بالنسبة للزائرين من خارج بريطانيا الاتحاد الأوروبي والمقيمين لمدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر من عملية الشراء، فلهم الحق في استرجاع الضرائب في مطار هيثرو التاكس فري لندن بريطانيا 2024.

لذا، يُنصح بضرورة إحضار جواز سفرك أثناء التسوق، وملء الاستمارة عند الشراء وتقديم نسخة منها للجهات الجمركية عند مغادرتك للدولة.

شروط استرجاع الضرائب في بريطانيا 2024 للسياح

تتطلب شروط استرداد الضرائب في بريطانيا لعام 2024 مطابقة للقانون التالي:

  1. يجب أن يكون الزائر مقيمًا خارج بريطانيا واتحاد الاتحاد الأوروبي.
  2. يجب أن يكون عائدا من بريطانيا إلى خارج الاتحاد الأوروبي خلال مدة ثلاثة أشهر من شرائه للسلع التي يرغب في استرداد ضرائبها.
  3. حمل البضائع المشترات واستمارة الشراء أثناء مغادرة بريطانيا.
  4. يجب على الزائر ملء استمارة طلب استرجاع الضرائب في بريطانيا 2024.
  5. بالنسبة للمقيمين في بريطانيا أو أوروبا، يجب عليهم أن يكونوا في رحلة خارج بريطانيا اتحاد الاتحاد الأوروبي قبل الشراء لفترة تزيد عن 12 شهرًا ليحق لهم استرجاع الضرائب.

وثائق استرجاع الضرائب في مطار هيثرو

وثائق استرجاع ضرائب القيمة المضافة التاكس فري في مطار هيثرو لندن بريطانيا:

  • جواز السفر.
  • حمل المنتجات والبضائع المعنية.
  • استمارة استرجاع الضريبة مملوءة وموقعة من طرف البائع.
  • تذكرة الطائرة.

مواضيع ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى