السياحة العالميةالمجتمعجديد القوانينفيزات أخرىوثائق ادارية

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات 2024 وطريقة استرجاع تاكس فري دبي من قبل السائح

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات ضريبة غير مباشرة على الاستهلاك، تُفرض على معظم المنتجات الموردة، حيث يدفع تكلفة هذه الضريبة المستهلك النهائي أثناء الشراء وتتكلف الشركات المُسجلة في النظام الضريبي بجمع هذه الضريبة ودفعها إلى الحكومة.
وفي هذه المقالة سنتعرف وإياكم على شرح ضريبة القيمة المضافة في الإمارات ونظام استردادها للسياح بالإضافة إلى طرق وشروط استرداد واسترجاع الضريبة في مطار دبي تاكس فري دبي.

شرح ضريبة القيمة المضافة في الامارات

سنقوم في الفقرة بشرح ضريبة القيمة المضافة في الامارات:

في 1 يناير 2018، تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهي ضريبة غير مباشرة بنسبة 5% تفرض على معظم المنتجات التي يتم توريدها.
الزبون النهائي هو من يدفع تكلفة هذه الضريبة. حيث تقوم الشركات بحساب وجمع الضرائب وإيداعها لصالح الحكومة.

تعتبر ضريبة القيمة المضافة مصدر دخل جديد للدولة، وهي تساعد على ضمان استمرارية تقديم خدمات حكومية عالية الجودة مستقبلا.

الشركات والمؤسسات تتكلف بسداد الضرائب التي تجمعها من عملائها إلى الحكومة، وفي بعض الحالات، يمكن لهذه الشركات استرداد الضريبة التي دفعوها لمورديهم.

والهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات العربية المتحدة تقدم عبر موقعها الرسمي مجموعة من الأدلة التوجيهية والشروحات والمراجع الأخرى التي تعينكم على التعرف على التزاماتكم الضريبية والإجراءات المتعلقة بها.

ما هو نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة في الإمارات للسياح

يجب على الزوار والسياح القادمين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة دفع ضريبة القيمة المضافة على مقتنياتهم عند الشراء أثناء تواجدهم في البلاد. لكن بإمكان السياح استرداد هذه الضريبة عند مغادرتهم الإمارات باستخدام نظام إلكتروني متكامل. يتصل هذا النظام بين جميع منافذ الخروج والدخول (البرية والبحرية والجوية) وجميع منافذ البيع والمحلات التجارية المسجلة في نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح.

تتم عملية استرداد ضريبة القيمة المضافة عند مغادرة الإمارات من خلال مكاتب وأجهزة آلية خاصة توجد في منافذ الخروج (مثل الموانئ البحرية والمنافذ البرية والمطارات) بواسطة الفواتير الضريبية للمشتريات، وجواز سفر السائح وبطاقته الائتمانية.

بمجرد تقديم هذه الوثائق، يمكن للسياح استرداد ضريبة القيمة المضافة نقدًا بالدرهم الإماراتي، أو من خلال تحويل قيمة الضريبة المستردة إلى بطاقته الائتمانية.

تقدم الهيئة الاتحادية للضرائب بالبلاد خدمة ضريبة القيمة المضافة إلكترونيا لتسهيل عملية استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح عند مغادرتهم الدولة، وذلك بالتعاون مع بلانيت.

مدة استرداد ضريبة القيمة المضافة في الامارات

يقدم هذا النظام للسياح إمكانية استرجاع ضريبة القيمة المضافة المسددة على المقتنيات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة داخل الإمارات العربية المتحدة والتي يتم تصديرها إلى خارجها. يتم تنفيذ عملية إرجاع الضريبة بعد التحقق من خروج السائح والبضائع من البلاد. ويجب تقديم طلبات استرداد ضريبة القيمة المضافة قبل مرور 12 شهرًا من تاريخ التحقق من صحة طلبات الاسترداد.

يجب تدقيق ملصق الإعفاء الضريبي خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر (90 يومًا) من تاريخ الشراء. فمثلا، إذا تم إصدار النموذج في الأول من شهر يناير، سيظل ساريًا حتى الأول من شهر أبريل، فإن لم تثبت العملية قبل هذا الموعد، ستنتهي صلاحية الإعفاء الضريبي، وسيصبح من المستحيل استرداد ضريبة القيمة المضافة.

كيفية استرجاع الضريبة في مطار دبي

يتم استرجاع الضريبة على القيمة المضافة في مطار دبي الإمارات، ويتعين على السياح حمل السلع المعنية والإيصالات المرفقة بعلامة الإعفاء الضريبي إلى الأماكن المخصصة لذلك في أحد المباني الثلاثة في مطار دبي الدولي قبل اجتياز نقطة التفتيش الأمني. ويجب مراعاة أنه قد يتم التحقق من السلع وفحصها.

بعد التحقق من صحة الإعفاء الضريبي، يستطيع السائح تحديد كيفية استرداد القيمة المضافة المدفوعة.
نقاط التحقق من صحة الإعفاء الضريبي على القيمة المضافة واسترجاعها متاحة أيضًا في ميناء راشد البحري لركاب الرحلات البحرية بدبي.

إذا كنت بحاجة إلى طريقة أسرع لاسترجاع الضريبة في مطار دبي، يُمكنك التوجه إلى أحد محلات “نظام بلانيت بايمنت” للخدمة الذاتية في مطار دبي الدولي أو مطار دبي ورلد سنترال.
تقديم فواتير الضرائب مع جواز السفر ساري المفعول وبطاقة الائتمان الخاصة بك، وسيقوم النظام تلقائيًا بمعالجة عملية الاسترداد.
ليس هناك حد أقصى للمبالغ التي يمكن استردادها عبر بطاقة الائتمان. ولكن الاسترداد النقدي لا يمكن أن تتعدى عند 10 آلاف درهم إماراتي في اليوم الواحد.

ويُسمح لكل سائح راشد استرداد مبلغ قدره 35 ألف درهم إماراتي كحد أقصى لكل رحلة.

وثائق الضرورية لاسترداد الضريبة في مطار دبي السياح

الوثائق الضرورية لاسترداد الضريبة في مطار دبي السياح هي:

  • فواتير الضرائب على القيمة المضافة للسلع المعنية.
  • جواز السفر ساري المفعول.
  • بطاقة الائتمان.

كيف احسب التاكس فري الامارات

يسترجع السائح على 85% من إجمالي مبلغ ضريبة القيمة المضافة التي دفعها أثناء عملية الشراء، مع اقتطاع 4.80 درهم إماراتي من كل علامة إعفاء ضريبي تاكس فري دبي.

شروط استرجاع تاكس فري دبي

لا يستطيع السائح استرجاع قيمة الضريبة المضافة في الإمارات على:

  1. على السلع التي تم استهلاكها بالكامل أو جزئيًا في الإمارات.
  2. السلع التي لا يأخذها معه السائح عند المغادرة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك شروط أخرى لاسترجاع قيمة الضريبة المضافة تاكس فري مطار دبي وباقي منافذ الإمارات:

  1. يجب أن يكون عمر السائح على الأقل 18 عامًا.
  2. يجب أن يقتني السائح مقتنياته من تاجر تجزئة معتمد في نظام استرجاع ضريبة القيمة المضافة للسياح.
  3. يجب أن لا تكون المنتجات التي اقتناها السائح مستثناة من الاسترداد وفقًا للقوانين المحلية.
  4. يجب على السائح عرض السلع المعنية والفواتير الضريبية ولواصق الرد الضريبية عند طلبها من قبل موظف بلانيت.

مواضيع ذات صلة:

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى