السياحة العالميةالمجتمعجديد القوانينفيزات أخرىوثائق ادارية

ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا 2023 كيفية استرجاع الضرائب

ألمانيا هي دولة ضريبية بامتياز، بمعنى أن جميع المقيمين فيها، بغض النظر عن جنسيتهم أو وضعهم، ملزمون بدفع الضرائب. وهناك عدة أنواع من الضرائب في ألمانيا، وقد تصل نسبة هذه الضرائب إلى معدلات مرتفعة.
وقد قررنا تخصيص هذه المقالة للحديث عن أنواع الضرائب في ألمانيا وكيفية استرجاع الضرائب ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا وشروط ووثائق استردادها، والمدة المسموحة لاسترجاع تاكس فري مطار ميونخ.

انواع الضرائب في ألمانيا

قبل أن نتحدث عن كيفية استرجاع ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا، دعونا نتعرف أولاً على أنواع الضرائب التي تجمعها الحكومة الألمانية من جميع مقيميها. يمكن القول إنك ملزم بدفع الضرائب في ألمانيا أينما كنت فيها.
وهذه الضرائب تأتي بنسب مرتفعة في بعض الحالات تصل إلى أكثر من 40٪.

نظام الضرائب الألماني يعد من أكثر أنظمة الضرائب تعقيدًا في العالم. حيث يوجد أكثر من 40 نوعًا مختلفًا من الضرائب التي يتعين على المواطنين والمقيمين دفعها. ولا يمكن تجاهل القوانين واللوائح الكثيرة التي تحدد من يجب عليه دفع الضرائب، ومقدارها، والغرض منها. في هذه النظرة العامة، سنتعرف على انواع الضرائب المختلفة المطبقة في ألمانيا ومن يتحمل مسؤولية دفعها.

تعتبر الضرائب في ألمانيا مصدرًا أساسيًا لإيرادات الحكومة الألمانية، حيث يتم جمعها من قبل السلطات الحكومية على مستوى الاتحاد والمستوى المحلي، وتستخدم هذه الإيرادات بشكل أساسي لتمويل ميزانيات الدولة والخدمات العامة مثل الشرطة والجامعات وخدمات الطرق والعديد من الخدمات الأخرى.

  • ضريبة الدخل
  • ضريبة السكن
  • ضريبة الرواتب والأجور
  • ضريبة الكلاب
  • ضريبة الكنيسة
  • ضريبة السيارات
  • ضريبة التجارة والأعمال
  • ضريبة الميراث / الهدايا
  • ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا
  • بعض انواع الضرائب في المانيا على المتقاعدين والطلاب والعاطلين عن العمل.

ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

ضريبة القيمة المضافة في ـألمانيا هي ضريبة تُفرض على المستهلكين عند تسوق السلع أو الاستفادة من الخدمات في القطاعين العام والخاص. ويتم إدراجها على شكل نسبة مئوية من قيمة السلعة أو الخدمة، وتضاف إلى السعر النهائي الذي يتحمله المشتري.

ضريبة القيمة المضافة يجب على المشتري دفعها عند قيامه بعمليات الشراء. على سبيل المثال، عندما تشتري طعامًا أو تقوم بأي عملية شراء، فإن الحكومة تأخذ جزءًا من المبلغ الإجمالي كضريبة. واللافت أنه عندما تقوم بالتسوق، قد لا تنتبه إلى هذه الضريبة، لأنك لا تقوم بدفعها مباشرة إلى الحكومة. بل تقوم بدفع المبلغ الإجمالي للمتجر، ومن ثم يتحمل المتجر مسؤولية دفع ضريبة المبيعات إلى الحكومة.

قوانين المتحكم في ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

  • ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا تعتبر إحدى أنواع الضرائب غير المباشرة تُحسب ضريبة المبيعات أو ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا كنسبة مئوية من الإيرادات، وتُفرض على عمليات البيع والخدمات الأخرى التي تقدمها الشركات.
  • وفقًا لقانون ضريبة القيمة المضافة، يجب على المستهلك النهائي دفع ضريبة القيمة المضافة.
  • المعدل العام لضريبة القيمة المضافة في ألمانيا هو 19٪، وهناك معدل مخفض بنسبة 7٪.
  • يجب على التجار تضمين هذه الضريبة في الفواتير عند استلام المدفوعات من العملاء، ثم دفعها إلى مكتب الضرائب الألماني.
  • توجد بعض البضائع والخدمات معفاة من ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة القيمة المضافة منخفضة عليها.
  • ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة خاصة بالبضائع التي يتم استهلاكها داخل ألمانيا، أي أن الأجانب المقيمين خارج ألمانيا والاتحاد الأوروبي والراغبين في أخذ هذه المنتجات معهم إلى موطنهم يمكنهم استرجاع نسبة من هذه الضرائب، وتسمى هذه الخدمة التاكس فري Tax Free.
  • إن كنت مسافرا من ألمانيا إلى دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، فلن تستطيع استرداد ضريبة القيمة المضافة التاكس فري في ألمانيا، بل يتوجب عليك استرجاعها في البلد الأخير قبل مغادرة الاتحاد الأوروبي.
  • يتوجب على السائح الراغب في استرداد ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا مغادرة الاتحاد الأوروبي في مدة لا تتجاوز 3 أشهر .
  • عملية الاسترداد الضريبي تنطبق فقط على البضائع القابلة للتصدير دون الخدمات، ولذلك فهي غير متاحة على فواتير المطاعم أو الفنادق…

نسبة الضرائب في المانيا

ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا تُفرض على عمليات التسليم، مثل بيع السلع وتقديم خدمات متنوعة. ويفرق النظام الضريبي بين معدلي ضريبة القيمة المضافة الرئيسيين في ألمانيا وهما:

  1. معدل ضريبة المبيعات بنسبة 19٪: يطبق هذا المعدل على جميع السلع والخدمات التي لا تخضع للمعدل المخفض أو التي لا تكون معفاة من ضريبة المبيعات، ويشمل ذلك العديد من المشتريات اليومية.
  2. معدل ضريبة المبيعات بنسبة 7٪: يُفرض هذا المعدل على بعض المشتريات والخدمات المحددة مثل الغاز، والمتاجر البقالية، والمجلات، ووسائل النقل العام المحلية، وتذاكر الحفلات الموسيقية، وكذلك تذاكر دخول المسارح أو المتاحف وشراء الحيوانات …

تُعفى بعض السلع والخدمات بشكل كلي من ضريبة المبيعات، ويشمل ذلك مثلاً التأمين، والنقل البحري والجوي، والتسليم داخل الاتحاد الأوروبي والتسليم الدولي. هذه السلع والخدمات تخضع للضريبة بنسبة 0٪، مما يعني أنها تصرف بدون فرض ضريبة عليها.

طرق استرجاع الضرائب في ألمانيا

تفرض ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا على المشتريات، وبما أنكم غير مقيمين في الاتحاد الأوروبي، فلديكم الفرصة استرجاع ما يصل إلى 19٪ من قيمة هذه الضريبة على البضائع التي تشترونها من المتاجر، بشرط أن تتم عملية تصدير هذه المشتريات خارج الاتحاد الأوروبي، كما يجب تقديم طلب استرداد الضريبة في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ الشراء.

  1. قبل التسوق: يجب الاستفسار عن المتاجر التي تقدم خدمة التسوق المعفي التاكس فري قبل إجراء عمليات الشراء. قد تتطلب بعض المحلات أن يتجاوز مبلغ الشراء حد أدنى معينًا للحصول على هذه الميزة، لذا يُفضل التحقق من ذلك في كل متجر للحصول على مزيد من المعلومات.
  2. بعد التسوق: قم بملء نموذج لاسترداد ضريبة القيمة المضافة بإضافة معلوماتكم الشخصية مثل الاسم والعنوان، ورقم جواز السفر في كل استمارة عند إجراء عملية الشراء.
  3. التحقق من صحة الإيصالات الخاصة بك عند مغادرة الاتحاد الأوروبي، يرجى تقديم النماذج المستوفاة والإيصالات وجواز السفر والمشتريات إلى مكتب الجمارك ليتسنى لهم التحقق من المشتريات المعفاة من الضرائب.
  4. استلام الأموال بمكتب الجمارك: عند مغادرتكم الاتحاد الأوروبي من إحدى مطارات ألمانيا (مطار ميونخ مثلا) أو الموانئ أو المعابر الحدودية، يتعين عليكم الإدلاء بالإيصالات والنماذج وجواز السفر والمشتريات إلى مكتب الجمارك، حيث سيتم التحقق من المشتريات المستوفاة لشروط استرداد الضريبة ومن ثم إرجاع التاكس فري.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم أيضًا طلب استرداد قيمة الضريبة من خلال شركات مخصصة لهذه الخدمة مثل Global Blue وPremier Tax Free، والتي عادةً ما توجد في المطارات ووسط المدن لتسهيل هذه العملية.

استرجاع تاكس فري مطار ميونخ

عند وصولك إلى مطار ميونخ وبعد شحن الأمتعة الخاصة بك، يُفضل أن تُبلغ الموظفين بوجود بضائع معفاة من الضرائب داخل أمتعتك. سيُساعدك الموظف على الحصول على بطاقة الصعود (البوردنغ باس)، ثم سيُعيد لك الأمتعة التي تحتوي على هذه البضائع.

بعد ذلك، يمكنك التوجه إلى مكتب استرداد الضرائب (Tax Refund) لفحص الأمتعة والحصول على إيصال. سيُمكنك استخدام هذا الإيصال لاحقًا لاسترداد مبلغ الضرائب المستحق على البضائع المعفاة.

مدة استرجاع الضرائب في ألمانيا

يجب إجراء عملية استرجاع الضريبة في ألمانيا خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ شراء البضائع،
وإذا كنت تنوي استرداد الضريبة في المطار أثناء مغادرتك، يُفضل أن تصل إلى المطار قبل موعد رحلتك بوقت كافٍ لإتمام عملية استرداد الضريبة بسلاسة.

شروط استرجاع الضرائب في ألمانيا للسياح

لكي تكون مؤهلاً لاسترجاع الضرائب في ألمانيا تاكس فري مطار ميونخ للسياح لا بد من توفر بعض الشروط، منها:

  1. أن يكون السائح مقيمًا خارج الاتحاد الأوروبي.
  2. يجب أن تخرج البضائع المقتناة من الاتحاد الأوروبي في فترة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ اقتنائها.
  3. قيمة المنتجات في المتجر الواحد يجب ان لا تقل عن 25 يورو، وفي حالة المواد الغذائية يجب ألا تقل عن 50 يورو..
  4. التوفر على الاستمارة وفواتير شراء البضائع.
  5. أن تكون المشتريات للاستخدام الشخصي أو العائلي وأن تكون مغلفة وغير مستخدمة.

وثائق استرداد تاكس فري مطار ميونخ

من وثائق استرداد تاكس فري مطار ميونخ من قبل السائح نذكر:

  • الفواتير والإيصالات الأصلية للشراء.
  • النموذج المعبأ مصادق عليه.
  • جواز السفر الشخصي.
  • تذكرة السفر.

مواضيع ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى