السياحة العالميةالمجتمعجديد القوانينوثائق ادارية

ضريبة القيمة المضافة في امريكا 2023 كيفية حساب و استرجاع الضرائب

تُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أفضل الوجهات لشراء الملابس والإلكترونيات وغيرها من المنتجات، حيث يُمكِنك الحصول على أفضل السلع مقابل المال الذي تنفقه. وإذا كنت سائحًا قادمًا من خارج أمريكا، فستجد أن الأسعار أكثر تنافسية في مراكز التسوق.
وما لا يدركه الكثيرون هو أنه يُمكِن للسياح الحصول على استرداد الضرائب على المشتريات في بعض الولايات الأمريكية، مثل ولاية تكساس.
في هذا المقال، سنشرح بالتفصيل نسبة استرجاع الضرائب في أمريكا للسياح وكيفية الاستفادة من استرجاع ضريبة المبيعات (ضريبة القيمة المضافة في امريكا) وشروط ومدة ووثائق عملية تاكس فري.

أنواع الضرائب في أمريكا

تشكل الضرائب في أمريكا أحد أكبر التحديات التي يواجهها رواد الأعمال الراغبون في الاستثمار أو المهاجرين الذين انتقلوا للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية. ما يثير هذا القلق الشديد هو سمعة مصلحة الإيرادات الداخلية المعنية بجمع الضرائب وصرامتها وقسوتها اتجاه المخالفين. نتيجة لذلك، يلجأ معظم الأشخاص في أمريكا إلى الاستعانة بمحاسب أو شركة لمساعدتهم في حساب نسبة الضرائب وإعداد إقراراتهم الضريبية. وفي هذا السياق، سنسعى اليوم لتسليط الضوء على أنواع الضرائب في أمريكا وخاصة ضريبة القيمة المضافة المسمات ضريبة المبيعات.

هناك عدة أنواع من الضرائب في أمريكا، وهذه بعض هذه الضرائب:

  1. ضريبة الدخل الفيدرالية (Federal Income Tax).
  2. ضريبة الدخل في الولاية (State Income Tax).
  3. ضريبة الأملاك (Property Tax).
  4. ضريبة المبيعات (Sales Tax) (هي ضريبة القيمة المضافة في أمريكا).
  5. ضريبة الهبة والميراث (Gift and Estate Tax).
  6. ضرائب على الرواتب والأجور (Payroll Taxes).
  7. ضريبة الضمان الاجتماعي الذاتية (Self-Employment Tax).
  8. ضريبة العقارات التجارية.
  9. ضريبة الألعاب القمار.
  10. ضرائب البنزين والتبغ والكحول.
  11. ضريبة الشركات.
  12. الضريبة الجمركية

كيفية حساب الضرائب في أمريكا

يتم حساب نسبة الضرائب في أمريكا بناءً على نظام ضريبي معقد يتضمن أنواع ومعايير مختلفة لكل نوع من هذه الضرائب. النوع الرئيسي من الضريبة في الولايات المتحدة هو ضريبة الدخل الفيدرالية، وهناك أيضًا ضرائب على الدخل على مستوى الولاية والمحلية.

وعادة ما تمر عملية حساب الضرائب في أمريكا عبر المراحل التالية:

  1. تحديد الدخل الإجمالي.
  2. استخدام الخصومات والاعتمادات.
  3. حساب قيمة نسبة الضريبة الفيدرالية.
  4. الضرائب على الدخل على مستوى الولاية والمحلية.
  5. تقديم الإقرار الضريبي.
  6. السداد أو الاسترداد.

ملاحظة: ننصح باستشارة خبير ضرائب أو محاسب معتمد لفهم نسبة الضرائب التي ينبغي عليها دفعها في أمريكا.

ضريبة القيمة المضافة في امريكا

لا توجد ضريبة القيمة المضافة في امريكا (VAT) على المستوى الوطني. بل تستخدم الولايات المتحدة بدلها نظام ضريبة المبيعات على المستوى الولائي والمحلي (Sales Tax) . هذا يعني أن الضريبة عادةً ما تُفرض على المستهلكين عند شراء السلع والخدمات بنسبة مئوية محددة من القيمة الإجمالية للمشتريات.

كل ولاية في ولايات أمريكا لديها سلطة لتحديد معدلات ضريبة المبيعات الخاصة بها، وهذه المعدلات تختلف من ولاية لأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هناك ضرائب إضافية على المبيعات على المستوى المحلي في بعض المدن والمقاطعات. وتوجد أيضا استثناءات وقواعد معقدة تتعلق بالضرائب على المبيعات في الولايات المتحدة. فبعض السلع والخدمات قد تكون معفاة من الضريبة، وهناك أيضا تسهيلات ضريبية لبعض الصناعات أو الأنشطة.

من المهم مراعاة أن تفاصيل الضرائب على المبيعات تختلف من ولاية لأخرى، ويفضل دائمًا الرجوع إلى السلطات الضريبية المحلية لفهم قوانين الضرائب على المبيعات في منطقتك المحددة.

هل هناك الولايات المعفاة من الضرائب في أمريكا

في الولايات المتحدة الأمريكية هناك بعض الولايات المعفاة من ضريبة المبيعات على المستوى الولائي. وهذا يعني أنه لا يتم تطبيق ضريبة المبيعات على السلع والخدمات في هذه الولايات. لكن قد نجد أحيانا ضرائب مبيعات مفروضة على المستوى المحلي داخل هذه الولايات (مثل مقاطعات أو مدن). لذلك ننصحكم بالتأكد من وضعية الضرائب في المنطقة التي تتواجدون بها قبل التسوق.

وهذه بعض الولايات المعفاة من ضريبة مبيعات في أمريكا:

  1. ولاية أوريغون (Oregon).
  2. ولاية مونتانا (Montana).
  3. ولاية نيو هامبشاير (New Hampshire).
  4. ولاية ديلاوير (Delaware).
  5. ولاية ألاسكا (Alaska): تعتمد الإعفاء على المستوى الولائي، لكنها تفرض ضرائب مبيعات في بعض المدن والمقاطعات.

طرق استرجاع الضرائب في امريكا للسياح

“لا تقوم الحكومة الأمريكية برد ضريبة المبيعات للسياح. لأن ضريبة المبيعات المفروضة في الولايات المتحدة تُدفع للولايات، وليس للحكومة الفيدرالية. وهذا يعني أن الحكومة الأمريكية لا تقوم برد أي ضريبة مبيعات لدى ينبغي مراجعة الولاية الأمريكية التي قمت فيها بعملية التسوق.

لا يمكنك للسياح والزوار الأجانب استرجاع الضرائب على المشتريات في امريكا، وبالتالي لن تستطيع مديرية الجمارك وحماية الحدود إرجاع ضريبة المبيعات لك. لكن هناك ولايات قليلة تعيد هذه الضريبة منها تكساس ولويزيانا.

إذا فعملية استرجاع ضريبة المبيعات التاكس فري امريكا للسياح متعلقة بالولاية الأمريكية التي تتسوق فيها. إذا كنت تتسوق في ولايات معينة تعتمد على عملية استرداد الضريبة مثل تكساس ولويزيانا، فمن المحتمل أن تحصل على استرداد ضريبي مقابل مشترياتك في الولايات المتحدة كسائح. 

وتختلف سياسات استرداد ضريبة المبيعات حسب الولايات. ولا يوجد استرداد لضريبة المبيعات على البضائع إلا عند تصديرها. ولا بد من استيفاء بعض شروط استرداد ضريبة المبيعات منها: تقديم الإيصالات الأصلية، واستيفاء الحد الأدنى من مبالغ الشراء، وإجراء التسوق في 30 يومًا الأخيرة قبل المغادرة، وإخراج البضائع معك إلى خارج الولايات المتحدة…

ويمكنك استرجاع الضرائب في أمريكا للسياح في التكساس (ونحن نقصد هنا ضريبة المبيعات) باتباع الخطوات التالية:

  • التسوق في أي المتاجر المعتمدة وهي أكثر من 250 متجرًا، ويمكنكم التعرف عليها من الرابط التالي: من هنا.
  • معالجة عملية استرداد عبر الأماكن المعتمدة، ويمكنكم التعرف عليا من خلال الرابط التالي: من هنا.
  • احصل على أموالك المستردة نقدًا أو بشيك أو بواسطة PayPal، مع خصم رسوم المعالجة لدينا.

قيمة تاكس فري امريكا

تاكس فري (Tax-Free) هي عملية التسوق المعفي أو استرداد ضرائب المبيعات المدفوعة عند تسوق بعض السلع وهي تتفاوت من سلع لأخرى ويتم استرجاعها في امريكا في أماكن خاصة بذلك.

شروط استرجاع الضرائب في أمريكا

تختلف متطلبات الحصول على استرداد الضريبة حسب الولاية الأمريكية. كما أنها صعبة بعض الشيء للحصول على استرداد لائق، لأنها تجبرك على شراء المزيد من متجر واحد. معظم المتطلبات أو الشروط مشتركة بين الأجانب والمواطنين الأمريكيين. والفرق الوحيد هو أين يمكنهم المطالبة باسترداد الضريبة ومتى.

فيما يلي شروط استرجاع ضريبة المبيعات في امريكا للسياح:

  • الحد الأدنى للمبلغ : في ولاية تكساس مثلا يجب أن لا تقل قيمة الضرائب عن 12 دولارًا لكل إيصال أو إيصالات مجمعة من نفس المتاجر وأن لا تقل تكلفة التسوق عن 150 دولارًا في متجر واحد.
  • الإيصالات الأصلية : التوفر على الإيصالات الأصلية وتقديمها إلى شباك استرداد الضريبة.
  • المدة: يأن تكون عملية التسوق في 30 يومًا الأخيرة قبل مغادرة الولايات المتحدة.
  • تصدير البضائع المعنية: يجب إخراج هذه البضائع إلى خارج الولايات المتحدة.
  • الفحص: يجب إظهار البضائع للفحص المادي ويجب أن تكون غير مستعملة ولا مفتوحة..
  • وثائق السفر : يجب عليك إظهار التأشيرة وجواز السفر وختم الدخول وتذكرة الطيران.
  • ليست طعاما ولا خدمات: لا يمكن استرجاع الضريبة على الطعام والخدمات.
  • التسوق من المتاجر المشاركة: لا بد من تسوق البضائع من المتاجر المشاركة.
  • رسوم المعالجة: يمكن أن تُقتطع رسوم على عملية استرجاع الضريبة بحسب الولاية. 

ملاحظة: يمكن أن تختلف سياسات استرداد الضرائب باختلاف الولاية، ولا توجد نسبة مئوية قياسية لضريبة المبيعات. يجب عليك التحقق من سياسات ضريبة المبيعات واسترداد الضرائب في تلك الولاية المعنية قبل التسوق. فمثلا إذا تسوقت في إحدى الولايات المعفاة من ضريبة المبيعات والتي ذكرناها في الأعلى، فلا يوجد بها اقتطاع لضريبة مبيعات، وبالتالي تقدم خدمة استرداد أموالك.

مدة استرجاع الضرائب في امريكا للسياح

يتعين على الراغب في استرجاع ضريبة المبيعات في أمريكا أن يكون قد قام بعملية التسوق في 30 يومًا الأخيرة قبل مغادرة الولايات المتحدة.

وثائق استرجاع الضرائب في أمريكا

وثائق استرجاع الضرائب في أمريكا:

  • السلع المشترات (جديدة وغير مستخدمة).
  • الإيصالات الأصلية.
  • وثائق السفر : التأشيرة وجواز السفر وختم الدخول وتذكرة الطيران أو الخروج.

مواضيع ذات صلة:

أسئلة شائعة:

هل خدمة استرداد ضريبة المبيعات في أمريكا متاحة للمواطنين الأمريكيين أيضا؟ 

نعم، المواطنون الأمريكيون مؤهلون أيضًا لاسترداد الضريبة، بشرط أن يسافروا خارج الولايات المتحدة في غضون 30 يومًا بعد شراء البضائع. 

زر الذهاب إلى الأعلى