المجتمع

دعاء عيد الفطر 2023 وأبرز أدعية صلاة العيد

مباشرة بعد إنقضاء أخر ليلة من رمضان الفضيل، وحلول عيد الفطر، فإن كل المسلمين في جميع بقاع العالم، يرفعون دعاء عيد الفطر، لهذا الغرض خصصنا هذه المقالة للإجابة عن أسئلتكم التالية : وما هي ادعيه عن العيد؟ ما هو دعاء عيد الفطر المبارك؟ وما هي ادعية العيد الفطر؟ وما هو دعاء ليلة العيد؟.

دعاء استقبال عيد الفطر

يستقبل المسلمين والمسلمات عيد الفطر، مع وجوب إكثار رفع الدعاء والرجاء لله، والتضرع له سبحانه وتعالى، وحمده على نعمه التي لا تحصى، ويرفع الرجاء وطلب رب العالمين كما الآتي :

” الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله، وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم إنك شرعت العيد فرحةً وسرورًا فتمم اللهم يا رب فرحةً وسرورًا علينا جميعًا بملكٍ ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك، فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك يا أرحم الراحمين “.

دعاء عيد الفطر المبارك مكتوب

هنا يا معشر المسلمين والمسلمات، نقدم لحضراتكم دعاء عيد الفطر المبارك مكتوب، وهو كما يلي :

“ الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله والله أكبر ، ولله الحمد على ما هدانا ، اللهم اجعلنا لك من الشاكرين ”.

“ اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا اللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا نَعْبُدُ إلَّا اللَّهَ مُخْلِصِينَ له الدَّيْنَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ ”.

“ الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله، أكبر الله أكبر ولله الحمد ”.

دعوات عيد الفطر

العديد من المسلمون والمسلمات في العالم، يحبون تبادل التهاني وتبريكات حلول عيد الفطر المبارك، بدعوات عيد الفطر، وهي كما يلي :

” الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر، اللهم إن فلا ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك، اللهم في هذا العيد المبارك نجذه من عذاب القبر وعذاب النار، اللهم أنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه فإنك أنت الغفور الرحيم، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده “.

دعاء عيد الفطر قصير

إجمالاً في هذا الجزء من موضوع اليوم، نخصصه لنذكركم أحبتي بأقوى دعاء عيد الفطر قصير، وهو كما يلي :

“اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعاءٍ لا يُسمَع”.

” الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله، يفعل ما يريد، اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، الغنيُّ ونحن الفقراء، أنزِلْ علينا الغيثَ، واجعل ما أنزلتَ لنا قوةً وبلاغًا إلى حينٍ”.

دعاء ليلة العيد

قبل حلول صباح العيد المبارك، وفي ليلة توديع المسلمين أيام رمضان الفضيلة، ودخول فاتح شوال، فإنه في هذه الليلة يكثرون رفع الدعاء والرجاء فيها، ويكمن الدعاء ليلة العيد كما يلي :

” اللهم لا تجعل رمضان هذا آخر عهدٍ لنا في الصيام، اللهم واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وبارك لنا في عيدنا “.

ادعية العيد الفطر

بعد أخر يوم  من رمضان الأبرك، يستحب رفع الرجاء لله بأدعية من السنة النبوية الشريفة، والتي فيها من ادعية العيد الفطر ما يلي :

” الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، اللهم إنا نسألك في هذا العيد خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب، وخير الممات، وثبتنا وثقل موازيننا، وحقق إيماننا وارفع درجاتنا وتقبل صلاتها واغفر خطايانا، ونسألك أن تلم شمل المسلمين، وتديم عليهم الفرح والعزة والسلام برحمتك يا حنان يا منان “.

دعاء صباح العيد الفطر

العديد من المسلمين والمسلمات يبحثون عن دعاء صباح العيد الفطر، وهو كما يلي :

“اللَّهُ أَكبرُ اللَّهُمَّ أَهلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لما يحبُّ ربُّنا ويرضى ربُّنا وربُّكَ اللَّهُ” أخرجه الدرامي وهو دعاء ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند رؤية الهلال ويستحب ترديده في استهلال رمضان واستهلال شوّال من بعده، وفي رواية طلحة بن عبيد الله “اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّه”.

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ، وَفَتْحَهُ، وَنُورَهُ، وَنصْرَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَطَهُورَهُ، وَرِزْقَهُ”.

” اللَّهُمَّ انقضت أيام شهر رمضان المبارك وحل علينا عيد الفطر فاجعل لنا فيه التوفيق والتيسير السعادة واكتب لنا رغد العيش، اللَّهُمَّ انشر في قلوبنا الأمان والسكينة وثبتنا على طاعتك وعبادتك “.

دعاء صلاة العيد

دائماً يخرج المسلمون لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، وهم يكثرون رفع رجائهم لله، وطلب الخير والبركة والتضرع لخالق السماء في هذا اليوم، وهم في طريقهم الى مكان أداء الصلاة، وفيما يلي دعاء صلاة العيد :

“اللهم إني أسألك في يوم العيد يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلها ولا تبتليني في أبنائي ومتعهم بالعيد أعواماً عديدة وضعهم يا رب في ودائعك دائمًا”.

دعاء الاستفتاح في صلاة عيد الفطر

معشر المسلمين المسلمات يمكنكم رفع دعاء الاستفتاح في صلاة عيد الفطر الابرك، كما يلي :

“ وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ”

مصادر أخرى : عيد الفطر.

للإطلاع على المزيد من المواضيع ذات الصلة :

زر الذهاب إلى الأعلى